-->

فوائد زيت المشمش للجسم | apricot

 

فوائد زيت المشمش للجسم


من المعروف أنّ المشمش من الفواكه المفيدة ولكنّ استخدامه لا ليس فقط على الفوائد الصحيّة عند تناوله، فمن الممكن أن يتمّ الاستفادة من زيته أو زيت بذوره بطرق كثيرة ، حيث أنّ فوائد زيت المشمش كثيرة في مجال التجميل والصحة والعناية بالجسم.


ما هو زيت المشمش؟

زيت المشمش هو الزيت المستخلص من بذور حبات المشمش، وهو زيت متعدد الاستخدامات ما يعني أنّ بإمكانك استخدامه للطهي أو للاستخدام الموضعي على البشرة.


يتميّز زيت المشمش ببنية دقيقة تسمح له بالتغلغل داخل البشرة بسهولة، ويستخدمه البعض مع الزيوت الأساسية الأخرى مثل زيت اللافندر أو الورد أو البابونج. 



استعمالات زيت المشمش

لا يعتبر استخدام زيت المشمش حديثاً في الواقع، فقد كان جزءاً من العلاجات التقليدية لآلاف السنين، مثل بعض الحالات الطبية التي تشمل التورّم والقرحة والأوراق أيضاً، كما استُخدم أيضاً في المجال التجميلي منذ قرون بسبب خصائصه المضادة للشيخوخة، وذلك بالإضافة لبعض استعمالات زيت المشمش الأخرى كمكوّن في الطهي وتحضير الطعام لفوائده الصحية المختلفة.


فوائد زيت المشمش للبشرة

إضافتك لزيت المشمش لروتينك للعناية بالبشرة سيعود عليكِ بالعديد من الفوائد، حيث أنّ فوائد زيت المشمش للبشرة كانت معروفةً منذ القدم، واليوم أصبح هنالك الكثير من منتجات العناية بالبشرة التي تستخدم زيت المشمش في تركيبتها للاستفادة من فوائده للبشرة والتي تتضمن 


ترطيب البشرة الجافة: قومي بتطبيق زيت المشمش موضعياً على بشرتك الجافة ولاحظي كيف أنّه يعمل كمرطب طبيعي ويُساعد على فتح المسام الجافة. تقشير البشرة بشكل طبيعي: عند مزجه مع زيت الزيتون والسكر واستخدام المزيج لتدليك البشرة، ستحصلين على مقشرٍ ممتاز وتستمتعين ببشرة مشرقة ومتألقة. تقليل التجاعيد وأعراض التقدم في السن: يمتلك زيت المشمش العديد من الخصائص لمحاربة أعراض التقدم في السن وزيادة نضارة البشرة. يُحارب الجذور الحرة في الجلد: بسبب غناه بفيتاميني A وE، فهو يعمل على محاربة الجذور الحرة وبالتالي يجعل البشرة تبدو ممتلئةً أكثر. يُغذّي الجلد كونه غني بالمواد المغذية والبروتينات والمعادن والأحماض الدهنية غير المشبعة. خفيف على البشرة ولا يُسبّب التهيج وخاصةً للبشرة الحساسة.


فوائد زيت المشمش للصحة

من الجانب الصحي يمكن الاستفادة من زيت المشمش بشكل كبير، فخصائصه يمكن أن تُساعد في علاج بعض الأمراض وتعزيز الصحة، حيث أنّه غني بالمواد المغذية ويمتلك العديد من الخصائص الطبية، ومن أبرز فوائد زيت المشمش للصحة 

الوقاية من السرطان: بسبب وجود المواد المضادة للأكسدة ضمن زيت المشمش، فإنّ استخدامه موضعياً يقلّل من الإجهاد التأكسدي على الجلد وبالتالي يقلل من فرص ظهور سرطان الجلد. يعالج حب الشباب: يمكنك أن تضع القليل من زيت المشمش على منطقة ظهور حب الشباب ليقوم بتقليل الالتهاب في المنطقة ويعالج الأسباب المؤدية لظهوره. يمكن لتناول زيت المشمش أن يعزز من صحة القلب ويخفف من فرص الإصابة ببعض أمراضه مثل احتشاء عضلة القلب، ومن الممكن وضعه مع السلطة مثلاً أو ضمن بعض الأطعمة التي تناسب نكهة هذا الزيت.

فوائد زيت المشمش للمنطقة الحساسة

يحتاج الجلد في المنطقة الحساسة إلى عناية خاصة واستخدام منتجات معيّنة لا تُسبب الحساسية والتهيج للجلد، زيت المشمش يُعتبر من الخيارات الممتازة للعناية بهذه المنطقة حيث يمكن أن يمنحك الكثير من الفوائد الصحية، ومن أهمّ استخدامات وفوائد زيت المشمش للمنطقة الحساسة 


يمكن استخدامه كمادة مزلقة أثناء الجماع خاصّة في المرحلة التي تلي فترة انقطاع الطمث والتي يزيد فيها جفاف المهبل. يمكن أن يُساعد على تهدئة الالتهابات المهبلية. يمكن أن يُستخدم للعناية بالبشرة على المنطقة الحساسة ويقلل من الجفاف. يحتوي زيت المشمش على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A، والذي يمكن أن يُساعد على تجديد البشرة.

فوائد زيت المشمش للصدر

رغم عدم وجود أبحاث علمية عن الموضوع، إلا أنّ الطب الشعبي يقول أنّ فوائد زيت المشمش للصدر تتضمن تصغير الصدر والحصول على صدر مشدود ومدور، وذلك باعتبار أنّ زيت المشمش يُساعد على شدّ البشرة وزيادة مرونتها وتقليل الترهّلات للثدي.


تتضمّن طريقة استعمال زيت المشمش لشدّ الصدر وضع القليل منه على منطقة الصدر وتدليكه لعدة دقائق وتركه حتى يتشرّبه الجلد، وتكرار العملية عدة مرات خلال الأسبوع يُساعد على الحفاظ على مرونة الجلد ويجعل الصدر يبدو مشدوداً أكثر.


فوائد زيت المشمش للشعر

يعتبر الاهتمام بالشعر من الأساسيات لأي امرأة، وإن كنتِ ترغبين بالحصول على شعر صحيّ فمن الممكن أن يكون زيت المشمش خياراً ممتازاً، فهناك العديد من فوائد زيت المشمش للشعر ولهذا كان من الطبيعي أن تجدي كثيراً من منتجات العناية بالشعر تتضمن زيت المشمش:


زيت المشمش يجعل شعرك أكثر لمعاناً ويزيد من نعومته. يُساعد على احتفاظ الشعر بالرطوبة ويقلل من جفافه. يحتوي زيت المشمش على الكثير من الأحماض الدهنية وبالتالي فهو يزيد من قوة الشعر. بسبب غناه بفيتامين A، فهو يمنحك فروة رأس صحية ويحفّز تشكيل الكولاجين فيها. يقلّل زيت المشمش من تساقط الشعر. يُساعد زيت المشمش على تحفيز نمو الشعر.

هناك العديد من الطرق لاستخدام زيت المشمش للعناية بالشعر، فمن الممكن أن تحصلي على منتجات صناعية بخلاصة زيت المشمش أو أن تستخدمي زيت المشمش بشكل مباشر، يمكنك وضع زيت المشمش على فروة الرأس لمدة نصف ساعة قبل الغسل كما يمكنك تركه على الشعر طوال الليل كي يمتصه الجلد بشكلٍ أفضل.


فوائد زيت المشمش للحامل

ما زالت فوائد زيت المشمش للحامل غير معروفة لعدم وجود أبحاث على هذا الموضوع، ولهذا فإنّ العديد من الأطباء ينصحون بتجنب استخدام زيت المشمش أو تناوله خلال فترة الحمل أو الإرضاع للوقاية من أية أعراض جانبية أو أضرار يمكن أن تصيب الحامل أو الجنين بسببه. 


فوائد زيت المشمش للتفتيح

تفتيح البشرة هي من الفوائد التي يمكن أن يقدمها زيت المشمش، حيث أنّ استخدامه بشكل موضعي على الجلد يُساعد على تفتيح البقع الداكنة على الجلد والحصول على لون موحّد للبشرة.


أضرار زيت المشمش

يُعتبر زيت المشمش عادةً مادة آمنة للاستخدام الموضعي، ولكن عند تناوله يمكن أن يكون خطيراً بسبب احتوائه على الأميغدالين الذي قد يتحوّل ضمن الجسم إلى السيانيد ويكون قاتلاً، لهذا من الضروري التأكّد من تناول زيت المشمش المعالَج والذي تمّ فيه التخلّص من هذه المادة.


عند استخدام زيت المشمش على الشعر، يجب تجنّب استخدامه على فروة الرأس الدهنية لأنّه يمكن أن يسبب الضرر لها بدلاً من النفع. 


كيفية صنع زيت بذور المشمش

يمكن الحصول على زيت بذور المشمش بعدة طرق مثل الاستخراج بالمذيبات أو عبر العصر على البارد، ويُعتبر العصر على البارد الطريقة الأفضل لأنها لا تغير من خصائص المواد الكيميائية في الزيت، وتتضمّن الطريقة الخطوات التالية:


نقع بذور المشمش في الماء الدافئ بين 10 و20 دقيقة لتسهيل الحصول على البذرة الداخلية. سحق البذور وتحويلها إلى حبيبات ناعمة أو عجينة كي تعمل على إطلاق الزيوت منها. يتم الاحتفاظ بالعجينة ضمن براميل معينة لفترة من الزمن. يتمّ تقطير العجينة للحصول على زيت المشمش والتخلص من الأميغدالين.