-->

فوائد التمر الهندي فى خسارة الوزن وصحة القلب

 فوائد التمر الهندي فى خسارة الوزن وصحة القلب

فوائد التمر الهندي فى خسارة الوزن وصحة القلب


يصنف  التمر الهندي على أنه من البقوليات والفاكهة، وهي مميزة  من نوعها من جميع النواحي تقريبا، من مظهرها الذي يشبه القرون إلى طعمها الحلو والحامض المميز، من الصحيح أنه لا يوجد شيء عادي حول هذه الفاكهة اللذيذة.


 التمر الهندي هو عنصر أساسي في المأكولات حول العالم، تستخدم التمر الهندي لصنع كل شيء من الحلوى في منطقة البحر الكاريبي إلى الصلصات والبطاطا المقلية في آسيا، وهي واحدة من الفواكه القليلة التي يمكن ادخالها بشكل مثالي في كل من الأطباق الحلوة والمالحة على حد سواء، بالإضافة إلى العديد من الخصائص الطبية.


ما هي فاكهة التمر الهندي؟

شجرة التمر الهندي، والمعروفة باسم العرديب أو الحومر، وهو نوع نباتي يتبع جنس التمرهندي، موطنها إفريقيا ولكنها توجد في العديد من المناطق الاستوائية الأخرى حول العالم، تنتج فاكهة التمر الهندي، وهي فاكهة استوائية تحتوي على قرون شبيهة بالفاصوليا وبذور ولب صالح للأكل.


نكهة التمر الهندي حامضة لكنها حلوة، واللب يصبح أكثر حلاوة ويتحول إلى معجون تمر هندي مع استمرار نضجه.


الحقائق الغذائية

التمر الهندي غني بالعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الثيامين والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد، كما أنه يحتوي على كمية جيدة من الألياف بالإضافة إلى العديد من المغذيات الدقيقة الأخرى،


كوب واحد من لب التمر الهندي الخام يحتوي على ما يقرب من:


287 كالوري، 75 جرام كربوهيدرات، 3،4 جرام بروتين، 0،7 جرام دهون، 6،1 جرام من الألياف الغذائية، 0،5 ملليجرام ثيامين, 110 ملليغرام من المغنيسيوم،753 ملليغرام من البوتاسيوم، 3،4 ملليغرام من الحديد، 136 ملليجرام فوسفور، 2،3 ملليغرام من النياسين، 0،2 ملليغرام ريبوفلافين, 88،8 ملليغرام من الكالسيوم، 4،2 ملليغرام من فيتامين سي، بالإضافة يحتوي لب التمر الهندي أيضا على بعض النحاس وفيتامين ك وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك.


الفوائد الصحية

نسبة عالية من مضادات الأكسدة

تمتلئ فاكهة التمر الهندي بالبوليفينول، أو المركبات النباتية التي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة، تساعد مضادات الأكسدة في محاربة الجذور الحرة، وهي مركبات ضارة تدمر الخلايا وتسبب الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والسكري، ينصح بدمج التمر الهندي في نظام غذائي غني بالأطعمة الأخرى عالية مضادات الأكسدة ليكون لها تأثير أكبر ضد الضرر والإجهاد التأكسدي الذي تشكله الجذور الحرة،


تخفف الالتهاب

بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة والبوليفينول، قد تكون فاكهة التمر الهندي قادرة على تخفيف الالتهاب المزمن، الذي السبب الجذري لمعظم الأمراض، بما في ذلك السرطان ومرض ألزهايمر والربو، استخدمت لتعزيز التئام الجروح والتهاب الشعب الهوائية والتهاب العين، كما أن بذور التمر الهندي لها خصائص مضادة لالتهاب المفاصل وقادرة على تقليل العديد من علامات الالتهاب في الجسم، بالإضافة إلى التمر الهندي، تشمل الأطعمة الأخرى المضادة للالتهابات الكركم والزنجبيل والخضروات الورقية والتوت.


تحارب البكتيريا والفيروسات

تحتوي على العديد من المركبات ذات الخصائص المضادة للميكروبات التي ثبت أنها تحارب كل من البكتيريا والفيروسات، في الماضي، كما تم استخدامها لعلاج حالات مثل الملاريا والالتهابات الطفيلية والدوسنتاريا وحتى مشاكل الجهاز التنفسي.


غنية بالمغنيسيوم

هو معدن مهم يلعب دورا رئيسيا في العديد من جوانب الصحة، المغنيسيوم مهم لتكوين العظام، وتنظيم ضربات القلب، وتقلصات العضلات، والتحكم في نسبة السكر في الدم، من بين أمور أخرى، كوب واحد فقط من لب التمر الهندي الخام يمكنه تلبية 28% من الاحتياجات اليومية من المغنيسيوم.


تحسن صحة القلب

طريق تقليل العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، استخدم التمر الهندي جنبا إلى جنب مع الأطعمة الأخرى التي تخفض الكوليسترول، مثل زيت السمك والثوم، لتعزيز صحة القلب بشكل أكبر.


تعزز فقدان الوزن

تحتوي بذور التمر الهندي على مركب يمنع نشاط التربسين، وهو إنزيم يشارك في تكسير البروتين، منا يساعد في تقليل تناول الطعام، ومع ذلك، فإن فاكهة التمر الهندي غنية نسبيا بالسعرات الحرارية والسكر، لذا لا بد من تناولها باعتدال مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام للحصول على أفضل النتائج من حيث فقدان الوزن على المدى الطويل.


تمنع الإمساك

تحتوي كل حصة من التمر الهندي على كمية جيدة من الألياف، مع 6،1 جرام في كوب واحد فقط من اللب الخام.


الآثار الجانبية

قد تسبب ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى ضغط الدم، لذا يفضل أن يقوم هؤلاء بتجنبه.


ربما تتفاعل مع بعض الأدوية، خاصة مميعات الدم مما قد يؤدي للنزيف الشديد.


الإكثار منها قد يسبب الإصابة بإسهال شديد، لذا يجب تناولها باعتدال.


الإكثار من تناولها قد يسبب انخفاض السكر بشكل كبير خاصة لدى مرضى السكري.