-->

اهم الحقائق حول لقاح كوفيد-19

 

اهم معلومات وحقائق حول لقاح كوفيد-19


اهم الحقائق حول لقاح كوفيد-19


هل ترغب بمعرفة الجديد بخصوص لقاحات كوفيد 19 الجديدة؟كل  ما تحتاج إلى معرفته حول أنواع اللقاحات المختلفة وفوائد أخذ اللقاح.


قد تكون اللقاحات التي تقي من كوفيد 19 (فيروس كورونا) أفضل أختيار لإنهاء هذه الجائحة. لكن قد تتبادر لديك بعض الأسئلة مع بدء إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بمنح الموافقات على الاستخدام الطارئ للقاحات كوفيد 19. تعرّف على فوائد لقاحات كوفيد 19 وآلية عملها وآثارها الجانبية المحتملة وأهمية الاستمرار في تطبيق احتياطات الوقاية من العدوى.


ما هي فوائد أخذ لقاح كوفيد 19؟


يمكن أن يسبب كوفيد 19 مضاعفات طبية شديدة وأن يؤدي إلى الوفاة لدى بعض الأشخاص. لا توجد طريقة لمعرفة الكيفية التي سيؤثر بها كوفيد 19 عليك. إذا أُصبت بكوفيد 19، قد تنقل المرض إلى عائلتك وأصدقائك وغيرهم ممن حولك.

يمكن أن يساعد أخذ لقاح كوفيد 19 على حمايتك من خلال تكوين استجابة بالأجسام المضادة في جسمك دون الحاجة للإصابة بكوفيد 19.

قد يحميك لقاح كوفيد 19 من الإصابة بكوفيد 19. أو، إذا أُصبت بكوفيد 19، فقد يمنعك اللقاح من الإصابة بمرض شديد أو مضاعفات خطيرة.

قد يساعد أخذ اللقاح أيضًا في حماية المحيطين بك من كوفيد 19، ولا سيما الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد في حال العدوى بكوفيد 19.



ما هي لقاحات كوفيد 19 التي وافقَت عليها الجهات المختصة وما آلية عملها؟


حاليا، هناك عدة لقاحات لكوفيد 19 خاضعة للتجارب السريرية. ستقيّم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية نتائج هذه التجارب قبل الموافقة على استخدام لقاحات كوفيد 19. ولكن نظرًا لوجود حاجة ملحّة إلى لقاحات كوفيد 19، ولأن عملية موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يمكن أن تستغرق بين عدة شهور إلى عدة سنوات، ستُصْدِر إدارة الغذاء والدواء ترخيص استخدام طارئ للقاحات كوفيد 19 استنادًا إلى كمية بيانات أقل مما هو مطلوب عادة. يجب أن تُظْهِر البيانات أن اللقاحات آمنة وفعالة قبل أن تتمكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من إصدار ترخيص استخدام طارئ.

لقاح فايزر/بيوإنتيك


أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصريح استخدام طارئ للقاح فايزر/بيوإنتيك المخصص لكوفيد 19. أظهرت البيانات أن مفعول اللقاح يبدأ بعد الجرعة الأولى بفترة وجيزة، وأن نسبة فعاليته 95٪ بعد سبعة أيام من الجرعة الثانية. ويعني هذا أن أكثر من 95٪ من الأشخاص الذين يأخذون اللقاح يتمتعون بالحماية من الإصابة بمرض شديد ناتج عن الفيروس. وهذا اللقاح للأشخاص بعمر 16 سنة فأكثر. ويتطلب أخذ حقنتين يفصل بينهما 21 يومًا.

لقاح موديرنا


أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصريح استخدام طارئ للقاح كوفيد 19 الذي أنتجته موديرنا. وقد أظهرَت البيانات أن اللقاح فعال بمعدّل 94.1٪. وهذا اللقاح للأشخاص بعمر 18 سنة فأكثر. يتطلب هذا اللقاح حقنتين يفصل بينهما 28 يومًا.

تَستخدم كل من فايزر/بيوإنتيك وموديرنا الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA) في لقاحات كوفيد 19. توجد فوق سطح فيروسات كورونا كياناتٌ شوكية الشكل تسمى بروتين S. تعطي لقاحات كوفيد 19 المستندة على الحمض النووي الريبي المرسال للخلايا تعليمات حول كيفية صنع جزء غير ضار من أحد بروتينات S. بعد التطعيم، تبدأ الخلايا في صنع أجزاء البروتين وإظهارها على أسطح الخلايا. سيدرك جهازك المناعي أن البروتين دَخيل، وسيبدأ في بناء استجابة مناعية وصُنع أجسام مضادة.



هل يمكن للقاح كوفيد 19 أن ينقل لك فيروس كورونا؟


لا. الفيروسات الحية المسببة لكوفيد 19 غير مستخدَمة في لقاحات كوفيد 19 التي يجري تطويرها حاليًا في الولايات المتحدة.

ضع في اعتبارك أن جسمك سيستغرق بضعة أسابيع لتكوين مناعة بعد الحصول على لقاح كوفيد 19 . وفي ضوء ذلك، من الوارد أن تصاب بالفيروس الذي يسبب كوفيد 19 قبل التطعيم أو بعده مباشرة.



ما هي الآثار الجانبية المحتملة للقاح كوفيد 19؟


يمكن أن يسبب لقاح كوفيد 19 آثارًا جانبية طفيفة بعد الجرعة الأولى أو الثانية، وتشمل:

الألم أو الاحمرار أو التورم في مكان حقن اللقاح

الحُمّى

الإرهاق

الصداع

الألم العضلي

القشعريرة

ألم المفاصل

يحتمل أن تخضع للمراقبة لمدة 15 دقيقة بعد أخذ لقاح كوفيد 19 ليتأكد الطبيب من أي ردة فعل مباشرة قد تحدث لك. تحدث معظم الآثار الجانبية خلال الأيام الثلاثة الأولى من تلقي اللقاح، وتستمر عادة ليوم واحد أو يومين فقط.

قد يسبب لقاح كوفيد 19 أعراضًا جانبية شبيهة بعلامات وأعراض مرض كوفيد 19. إذا تعرضت لكوفيد 19 وظهرت لديك أعراض بعد مدة تزيد عن ثلاثة أيام من أخذ اللقاح، أو إذا استمرت أعراضك لمدة تزيد عن يومين، فاعزل نفسك واخضع للفحص.



كيف يجري توزيع لقاحات كوفيد 19؟


نظرًا لمحدودية الإمدادات، لن يتمكن الجميع من الحصول على لقاح كوفيد 19 فورًا.

الهيئة الاستشارية لممارسات التمنيع (ACIP) هي مجموعة استشارية اتحادية أمريكية تضم خبراء في المجال الطبي والصحة العامة. فيما يخص المرحلة الأولى من التطعيم في الولايات المتحدة، أوصت الهيئة الاستشارية لممارسات التمنيع بضرورة إعطاء لقاحات كوفيد 19 لموظفي الرعاية الصحية والمقيمين البالغين في دُور الرعاية طويلة الأجل.

أوصت الهيئة الاستشارية لممارسات التمنيع (ACIP) بأن تتضمن الفئة التالية التي سيتاح لها اللقاح الأشخاص بعمر 75 سنة فأكثر والعاملين الأساسيين في الخطوط الأمامية، مثل المسعفين والمدرّسين وموظفي قطاع النقل وموظفي محلات البقالة.

أما الفئة الثالثة في قائمة الأولويات لأخذ اللقاح في الولايات المتحدة فهي الأشخاص بعمر يتراوح بين 65 إلى 74 سنة، وكذلك الأشخاص بعمر يتراوح بين 16 إلى 64 سنة ممن هم معرضون للإصابة بأعراض كوفيد 19 شديدة بسبب وجود حالات صحية كامنة لديهم، وكذلك جميع العاملين الأساسيين، مثل موظفي الخدمات الغذائية والبناء. ومن أمثلة الحالات الصحية الكامنة السكري من النوع 2 والسمنة المفرطة.

توصي الحكومة الأمريكية حاليًا بتوفير لقاح كوفيد 19 فورًا للأشخاص بعمر 65 سنة فما فوق، وكذلك الأشخاص بعمر 16 سنة فما فوق ممن لديهم حالات كامنة. تتفاوت التعليمات بين الولايات بخصوص الفئات التي تحظى بأولوية الحصول على اللقاحات. استفسر من الدائرة الصحية المحلية بخصوص أحدث المستجدات ووقت توفر اللقاح وكيفية أخذه.


معلومات مرتبطة بالموضوع



كوفيد 19: من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأعراض خطيرة؟


هل يمكنني أخذ لقاح كوفيد 19 إذا تضمنت سيرتي المرضية ردّات فعل تحسسية؟



إذا تضمنت سيرتك المرضية ردّات فعل تحسسية غير مرتبطة باللقاحات أو الأدوية المحقونة، فقد يكون بإمكانك أخذ لقاح كوفيد 19. ويجب أن تخضع للمراقبة لمدة 30 دقيقة بعد أخذ اللقاح.

إذا أصبت سابقًا بردات فعل تحسسية فورية تجاه لقاحات أو أدوية محقونة أخرى فاسأل طبيبك ما إذا كان ينبغي عليك أخذ لقاح كوفيد 19. إذا أصبت سابقًا بأي ردّة فعل تحسسية فورية تجاه أي من المحتويات الموجودة في أحد لقاحات كوفيد 19، فإن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها توصي بأن لا تأخذ اللقاح المحتوي على ذلك العنصر. ويجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه البولي سوربات أن لا يأخذو لقاح الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA) المخصص لكوفيد 19.

وإذا أصبت بردّة فعل تحسسية فورية بعد أخذ أول جرعة من لقاح كوفيد 19، فلا تأخذ الجرعة الثانية.



هل يمكن للحوامل والمرضعات تلقي لقاح كوفيد 19؟


لا توجد بيانات حول سلامة لقاحات كوفيد 19 للحوامل والمرضعات. لكن إذا كنت حبلى أو مرضعة وكنت أيضا من ضمن الفئات التي يُنصح بأن تتلقى لقاح كوفيد 19، بإمكانك أن تقرري أخذ اللقاح. ننصح باستشارة مزود الرعاية الصحية بخصوص المخاطر والفوائد.



هل هناك فئات معينة من الناس يجب أن لا يحصلوا على لقاح كوفيد 19؟


لا يتوفر حاليا لقاح كوفيد 19 للأطفال ما دون عمر 16 سنة. وقد بدأت عدة شركات بإتاحة المجال للأطفال ممن لا تقل أعمارهم عن 12 سنة للمشاركة في التجارب السريرية للقاح كوفيد 19. أما بالنسبة للأطفال الأصغر سنا، فستبدأ الدراسات الخاصة بهم قريبًا.

قد لا ينصح المختصون بأخذ لقاح كوفيد 19 من قِبَل الأشخاص المصابين بحالات صحية معينة. تحدث إلى طبيبك إن كانت لديك أي أسئلة تتعلق بأخذ اللقاح.



هل يجب علي أخذ لقاح كوفيد 19 حتى لو أصبتُ به سابقًا؟


إن أخذ لقاح كوفيد 19 قد يوفر بعض الحماية الطبيعية أو المناعة من تكرار العدوى بالفيروس المسبب لكوفيد 19. لكن مدة استمرار هذه الحماية غير معروفة. ولأن تكرار العدوى أمر ممكن، وبما أن كوفيد 19 يمكن أن يسبب مضاعفات طبية خطيرة، فمن الأفضل لمن أصيبوا سابقًا بكوفيد 19 أن يأخذوا اللقاح المخصص له. إذا أصبت سابقًا بكوفيد 19، يمكنك أن تؤجل أخذ اللقاح لتسعين يوما بعد تشخيص إصابتك. تكرار العدوى بفيروس كوفيد 19 ليس شائعًا خلال التسعين يومًا التالية للعدوى الأولية.